МУЦИН УЛИТКИ В КОСМЕТИКЕ

Вопрос: 
Можно ли пользоваться косметикой, в составе которой есть муцин улитки?

ОТВЕТ:

С именем Аллаhа! Вся хвала Господу миров! Благословение и приветствие Его посланнику Мух’аммаду!

Муцин, с точки зрения шариата, является чистым, так как это слизь, которую выделяют специальные железы улитки в ответ на физический стресс.

Для получения муцина улиток подвергают физическому воздействию (вращению и тряске) в лабораторных условиях под строгим контролем. Это провоцирует усиленное выделение слизистыми железами улиток секрета.

Следовательно, можно пользоваться косметикой по уходу за лицом, которая содержит муцин улитки и нет необходимости смывать перед намазом.

Что касается декоративной косметики, то незамужней женщине запрещено (харам) пользоваться ею.

Замужней можно пользоваться ею, если это нравится ее супругу. Однако ей запрещено (харам) выходить из дома, накрашившись, даже с одобрения мужа, если она уверена, что это может вызвать искушение мужчины, так как это считается тяжким грехом.

Если же она не уверена, но с большей вероятностью это предполагает, то выходить, надушившись, считается маленьким грехом. Если же она сомневается в этом, то такой выход из дома является нежелательным (карахат), но не запретным.

АРГУМЕНТАЦИЯ:

عبارة تحفة المحتاج مع حاشية الشرواني: ﻭﻋﻦ اﻟﻌﺪﺓ ﻭاﻟﺤﺎﻭﻱ اﻟﺠﺰﻡ ﺑﻨﺠﺎﺳﺔ ﻧﺴﺞ العنكبوت ﻭﻳﺆﻳﺪه ﻗﻮﻝ اﻟﻐﺰاﻟﻲ ﻭاﻟﻘﺰﻭﻳﻨﻲ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﻟﻌﺎﺑﻬﺎ ﻣﻊ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﺇﻧﻬﺎ ﺗﺘﻐﺬﻯ ﺑﺎﻟﺬﺑﺎﺏ اﻟﻤﻴﺖ، ﻟﻜﻦ اﻟﻤﺸﻬﻮﺭ اﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ اﻟﺴﺒﻜﻲ ﻭاﻷﺫﺭﻋﻲ ﺃﻱ ﻷﻥ ﻧﺠﺎﺳﺘﻪ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻘﻖ ﻛﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﻟﻌﺎﺑﻬﺎ ﻭﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺘﻐﺬﻯ ﺇﻻ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﺃﻥ ﺫﻟﻚ اﻟﻨﺴﺞ ﻗﺒﻞ اﺣﺘﻤﺎﻝ ﻃﻬﺎﺭﺓ ﻓﻤﻬﺎ ﻭﺃﻧﻰ ﺑﻮاﺣﺪ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ اﻟﺜﻼﺛﺔ، ﻭﺃﻓﺘﻰ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺟﻠﺪ ﻧﺤﻮ ﺣﻴﺔ ﺃﻭ ﻋﻘﺮﺏ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻬﺎ ﺑﻄﻬﺎﺭﺗﻪ ﻛﺎﻟﻌﺮﻕ ﻭﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﻟﺒﻌﺪ ﺗﺸﺒﻴﻬﻪ ﺑﺎﻟﻌﺮﻕ ﺑﻞ اﻷﻗﺮﺏ ﺃﻧﻪ ﻧﺠﺲ؛ ﻷﻧﻪ ﺟﺰء ﻣﺘﺠﺴﺪ ﻣﻨﻔﺼﻞ ﻣﻦ ﺣﻲ ﻓﻬﻮ ﻛﻤﻴﺘﺘﻪ.
(ﻗﻮﻟﻪ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ اﻟﺜﻼﺛﺔ) ﻭﺑﻔﺮﺽ ﺗﺤﻘﻘﻬﺎ ﻓﻬﻮ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻣﺘﻨﺠﺲ ﻻ ﻧﺠﺲ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﻭﺇﻥ ﺃﻭﻫﻢ ﻛﻼﻣﻪ ﺧﻼﻓﻪ ﺑﺼﺮﻱ.
(ﻗﻮﻟﻪ ﺑﻞ اﻷﻗﺮﺏ ﺃﻧﻪ ﻧﺠﺲ ﺇﻟﺦ) ﻣﻌﺘﻤﺪ ﻋ ﺷ، ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺒﺼﺮﻱ اﻟﺬﻱ ﻳﻈﻬﺮ ﺃﻧﻪ ﺇﻥ ﺗﺤﻘﻖ ﻛﻮﻧﻪ ﺟﺰءا ﻣﻦ اﻟﺠﻠﺪ ﻓﻨﺠﺲ ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮﻩ اﻟﺸﺎﺭﺡ ﺃﻭ ﻛﻮﻧﻪ ﻳﺘﺮﺷﺢ ﻛﺎﻟﻌﺮﻕ ﺛﻢ ﻳﺘﺠﺴﺪ ﻓﻄﺎﻫﺮ، ﻭﻛﺬا ﺇﻥ ﺷﻚ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﻧﻈﺮا ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮه ﺃﻭﻝ اﻟﺒﺎﺏ ﻣﻦ ﺃﻥ اﻷﺻﻞ ﻓﻲ اﻷﺷﻴﺎء اﻟﻄﻬﺎﺭﺓ.[¹]

عبارة الزواجر عن اقتراف الكبائر: الكبيرة التاسعة والسبعون بعد المائتين: خروج المرأة من بيتها متعطرة متزينة ولو بإذن الزوج. تنبيه: عد هذا هو صريح هذه الأحاديث وينبغي حمله ليوافق قواعدنا على ما إذا تحققت الفتنة أما مع مجرد خشيتها فهو مكروه أو مع ظنها فهو حرام غير كبيرة كما هو ظاهر .[²]

عبارة حاشية الشرواني: ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺻﻞ ﺷﻌﺮﻫﺎ ﺑﺸﻌﺮ .. ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺃﻳﻀﺎ ﺗﺠﻌﻴﺪ ﺷﻌﺮﻫﺎ .. وﺗﺤﻤﻴﺮ اﻟﻮﺟﻨﺔ ﺑﺎﻟﺤﻨﺎء ﻭﻧﺤﻮﻩ .. ﻓﺈﻥ ﺃﺫﻥ ﻟﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ .. ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺟﺎﺯ؛ ﻷﻥ ﻟﻪ ﻏﺮﺿﺎ ﻓﻲ ﺗﺰﻳﻨﻬﺎ ﻟﻪ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻭﻣﻐﻨﻲ.
ﻗﺎﻝ ﻋ ﺷ: ﻭﺑﻘﻲ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻦ اﻟﻮﺻﻞ ﻭاﻟﺘﺠﻌﻴﺪ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻫﻞ ﻳﻜﺮﻩ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺰﻭﺟﺔ ﺃﻭ ﻳﺤﺮﻡ؟
ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ ﻭﻗﻀﻴﺔ ﻗﻮﻝ اﻟﺸﺎﺭﺡ ﻣ ﺭ ﻓﺈﻥ ﺃﺫﻥ ﻟﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺃﻭ ﺳﻴﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺟﺎﺯ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﻳﺆﻳﺪﻩ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺠﺮ ﺑﻪ اﻟﺮﻳﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻬﺎ.[³]
______________
[¹] См.: Тухфат аль-мухтадж (с субкомментариями Имама аш-Ширвани), т. 1, с. 197.
[²] См.: Аз-заваджир ‘ан иктирафи-ль кабаир, т. 2, с. 329.
[³] См.: Хашия аш-Ширван, т. 2, с. 128.
•————•✿❁✿•————•
©️ Отдел фетв Муфтията РД
↘️Почта: [email protected]
↘️Телеграм: https://t.me/fatawadag
↘️Инста: https://instagram.com/fatavadag
↘️Ватсап: https://wa.me/79898883527

Рубрика фетв: 
Подписывайтесь на наш канал Telegram .