ЛАКОМСТВА И БЛЮДА, СОДЕРЖАЩИЕ АЛКОГОЛЬ

Вопрос: 
Можно ли употреблять кондитерские изделия, приготовленные с добавлением алкоголя, если он полностью испаряется во время приготовления?

ОТВЕТ:

С именем Аллаха! Вся хвала Господу миров! Благословение и приветствие Его Посланнику Мухаммаду!

Любой вид алкоголя в Исламе относится к нечистотам. Следовательно, запрещено его употреблять даже в незначительных количествах.

Следует знать, что, если даже алкоголь при изготовлении кондитерской продукции испаряется, продукт в результате этого чистым не становится.

Однако необходимо точно знать о наличии алкоголя в составе этих изделий. Если же об этом доподлинно неизвестно, эти продукты употреблять можно.

Особо следует отметить запрет на блюда, которые в процессе готовки заправляют вином или иными алкогольными напитками. Как было отмечено выше, запрет и в этом случае обусловлен осквернением блюда нечистотами. А Аллах знает лучше.

АРГУМЕНТАЦИЯ:

عبارة تحفة المحتاج: اﻟﻨﺠﺎﺳﺔ .. هي .. (ﻛﻞ ﻣﺴﻜﺮ) ﺃﻱ ﺻﺎﻟﺢ ﻟﻹﺳﻜﺎﺭ ﻓﺪﺧﻠﺖ اﻟﻘﻄﺮﺓ ﻣﻦ المسكر .. (ﻣﺎﺋﻊ).[¹]

عبارة رد المحتار: ﻗﻮﻟﻪ: (ﻭﻻ ﻳﺆﺛﺮ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻄﺒﺦ) ﺃﻱ ﻓﻲ ﺯﻭاﻝ اﻟﺤﺮﻣﺔ ﺑﻘﺮﻳﻨﺔ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء .. 
اﻟﺨﻤﺮ ﺣﺮﻣﺖ ﻟﻌﻴﻨﻬﺎ، ﻭﻻ ﻧﺴﻠﻢ اﻧﻘﻼﺏ اﻟﻌﻴﻦ ﺑﻬﺬا اﻟﻄﺒﺦ، ﻭﻟﺬا ﻟﻮ ﻭﻗﻌﺖ ﻗﻄﺮﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﺎء اﻟﻐﻴﺮ اﻟﺠﺎﺭﻱ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺣﻜﻤﻪ ﻧﺠﺴﺘﻪ، ﻭﺇﻥ اﺳﺘﻬﻠﻜﺖ ﻓﻴﻪ ﻭﺻﺎﺭ ﻣﺎء، ﻭﻛﺬا ﻟﻮ ﻭﻗﻌﺖ ﻓﻲ ﻗﺪﺭ اﻟﻄﻌﺎﻡ ﻧﺠﺴﺘﻪ، ﻭﺇﻥﺻﺎﺭﺕ ﻃﻌﺎﻣﺎ ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﻭﻗﻌﺖ ﻓﻴﻪ ﻗﻄﺮﺓ ﺑﻮﻝ. ٧/٦ 
اﻟﺪﺑﺲ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ اﻧﻘﻼﺏ ﺣﻘﻴﻘﺔ؛ ﻷﻧﻪ ﻋﺼﻴﺮ ﺟﻤﺪ ﺑﺎﻟﻄﺒﺦ؛ ﻭﻛﺬا اﻟﺴﻤﺴﻢ ﺇﺫا ﺩﺭﺱ ﻭاﺧﺘﻠﻂ ﺩﻫﻨﻪ ﺑﺄﺟﺰاﺋﻪ ﻓﻔﻴﻪ ﺗﻐﻴﺮ ﻭﺻﻒ ﻓﻘﻂ؛ ﻛﻠﺒﻦ ﺻﺎﺭ ﺟﺒﻨﺎ، ﻭﺑﺮ ﺻﺎﺭ ﻃﺤﻴﻨﺎ، ﻭﻃﺤﻴﻦ ﺻﺎﺭ ﺧﺒﺰا؛ ﺑﺨﻼﻑ ﻧﺤﻮ ﺧﻤﺮ ﺻﺎﺭ ﺧﻼ ﻭﺣﻤﺎﺭ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﻣﻤﻠﺤﺔ ﻓﺼﺎﺭ ﻣﻠﺤﺎ، ﻭﻛﺬا ﺩﺭﺩﻱ ﺧﻤﺮ ﺻﺎﺭ ﻃﺮﻃﻴﺮا ﻭﻋﺬﺭﺓ ﺻﺎﺭﺕ ﺭﻣﺎﺩا ﺃﻭ ﺣﻤﺄﺓ، فإﻥ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ اﻧﻘﻼﺏ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺇﻟﻰ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻻ ﻣﺠﺮﺩ اﻧﻘﻼﺏ ﻭﺻﻒ.[²]

عبارة تحفة المحتاج: ﻭﺣﺮﻡ ﺟﻤﻊ ﻟﺒﺲ ﻓﺮﻭﺓ اﻟﺴﻨﺠﺎﺏ ﻭاﻟﺼﻮاﺏ ﺣﻠﻬﺎ ﻛﺠﻮﺥ ﻭﺟﺒﻦ اﺷﺘﻬﺮ ﻋﻤﻠﻬﻤﺎ ﺑﺸﺤﻢ ﺧﻨﺰﻳﺮ ﺑﻞ ﻻ ﻳﻔﻴﺪ ﻋﻠﻢ ﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﻓﻲ ﻓﺮﻭ ﻣﻌﻴﻦ ﺩﻭﻥ ﻣﻄﻠﻖ اﻟﺠﻨﺲ.
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻛﺠﻮﺥ ﻭﺟﺒﻦ ﺇﻟﺦ) ﺃﻱ ﻭﺳﻜﺮ اﺷﺘﻬﺮ ﻋﻤﻠﻪ ﺑﺪﻡ اﻟﺨﻨﺰﻳﺮ (ﻗﻮﻟﻪ: ﻓﻲ ﻓﺮﺩ ﻣﻌﻴﻦ) ﺃﻱ ﻋﻠﻢ ﻋﻤﻠﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﺑﺨﺼﻮﺻﻪ (ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺩﻭﻥ ﻣﻄﻠﻖ اﻟﺠﻨﺲ) ﺃﻱ ﺩﻭﻥ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺫﻟﻚ اﻟﻔﺮﺩ اﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻼ ﺗﺤﺮﻡ، ﻭﺇﻥ اﺗﺤﺪ اﻟﺼﺎﻧﻊ ﻭاﻟﻤﺼﻨﻊ.[³]

عبارة تحفة المحتاج : ﺑﻞ اﻟﺼﻮاﺏ ﺣﻠﻬﺎ؛ ﻷﻥ ﺫﻟﻚ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺷﻲء ﺑﻌﻴﻨﻪ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﻣﺎ ﻏﻠﺐ ﺗﻨﺠﺴﻪ ﻳﺮﺟﻊ ﻷﺻﻠﻪ ﻭﻛﺬا ﻳﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﻧﻈﺎﺋﺮ ﺫﻟﻚ ﻛﺎﻟﺠﺒﻦ اﻟﺸﺎﻣﻲ اﻟﻤﺸﺘﻬﺮ ﻋﻤﻠﻪ ﺑﺈﻧﻔﺤﺔ اﻟﺨﻨﺰﻳﺮ، ﻭﻗﺪ «ﺟﺎءﻩ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺟﺒﻨﺔ ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻓﺄﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ».
(ﻗﻮﻟﻪ ﺑﻞ اﻟﺼﻮاﺏ ﺇﻟﺦ) اﻋﺘﻤﺪه ﻋ ﺷ ﻭﺃﻗﺮه اﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ (ﻗﻮﻟﻪ ﻷﻥ ﺫﻟﻚ) ﺃﻱ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺫﺑﺢ ﺻﺤﻴﺢ (ﻗﻮﻟﻪ ﻣﻄﻠﻘﺎ) ﺃﻱ ﺃﺻﻼ (ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻬﻮ) ﺃﻱ ﺟﻠﺪ اﻟﺴﻨﺠﺎﺏ اﻟﻤﻌﻤﻮﻝ ﻓﺮﻭﺓ (ﻗﻮﻟﻪ ﻛﺎﻟﺠﺒﻦ اﻟﺸﺎﻣﻲ ﺇﻟﺦ) ﺃﻱ ﻭاﻟﺴﻜﺮ اﻹﻓﺮﻧﺠﻲ اﻟﻤﺸﺘﻬﺮ ﺗﺼﻔﻴﺘﻪ ﺑﺪﻡ اﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ﻭاﻷﺩﻭﻳﺔ اﻹﻓﺮﻧﺠﻴﺔ اﻟﻤﺸﺘﻬﺮ ﺗﺮﺑﻴﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﻌﺮﻗﻴﺔ.[⁴]
___
[¹] См.: Тухфат аль-мухтадж (с субкомментариями имама Аш-ширвани, т. 1, с. 288.
[²] См.: Радд аль-мухтар, т. 1, с.316.
[³] См.: Тухфат аль-мухтадж (с субкомментариями имама Аш-ширвани, т. 3, с. 35.
[⁴] См.: Тухфат аль-мухтадж (с субкомментариями имама Аш-ширвани, т. 1, с. 308.

•————•✿❁✿•————•
©️ Отдел фетв Муфтията РД
↘️Почта: [email protected]
↘️Телеграм: https://t.me/fatawadag
↘️Инста: https://instagram.com/fatavadag
↘️Ватсап: https://wa.me/79898883527

Рубрика фетв: 
Подписывайтесь на наш канал Telegram .