ОТВЕТ:
С именем Аллаhа! Вся хвала Господу миров! Благословение и приветствие Его Посланнику Мухаммаду и его семье, сподвижникам и всем тем, кто за ним последовал до Судного дня. А затем…
Посещение больного считается желательным, богоугодным поступком, по единогласному мнению учёных. Доводом этому служит хадис Пророка, да благословит его Аллаh и приветствует, где говорится о повелении посещать больных.
Желательно посещать больного родственника или соседа, даже если они неверующие люди. Также желательно посещать больного, даже если он враг, так как посещение подразумевает прекращение вражды и зарождение дружбы, теплых отношений. Еще желательно посещать больного, даже если он незнакомый человек.
Если визиты обременяют больного, то посещать его нежелательно. Идти к недужному желательно пешком и длинной дорогой, а возвращаться короткой.
В тех случаях, когда посещение больного является желательным, лучше поспешить в первый же день болезни. Не стоит посещать больного каждый день, если визиты и присутствие друга или родственника не приносят больному утешения. Желательно не засиживаться у больного, если он сам этого не желает.
Желательно также сделать больному дуа для выздоровления, если есть какая-то надежда на это. Предпочтительно сделать это дуа семь раз: «Я прошу у Великого Аллаhа, обладателя великого Трона, исцелить тебя», так как в хадисе передаётся: «Если кто-нибудь навестит больного, на исцеление которого есть хоть какая-то надежда и, находясь у него, семь раз скажет: “Прошу Великого Аллаhа, Господа великого Арша, исцелить тебя,” – Аллаh обязательно исцелит его от этого недуга».
Если надежды на выздоровление нет, желательно деликатно и в подходящий момент напомнить больному о покаянии и завещании.
АРГУМЕНТАЦИЯ:
عبارة المنهاج شرح صحيح مسلم: ..أمرنا رسول الله ﷺ بسبع، ونهانا عن سبع، أمرنا بعيادة المريض...أما عيادة المريض: فسنة بالإجماع، وسواء فيه من يعرفه ومن لا يعرفه، والقريب، والأجنبي…قال رسول الله ﷺ: عائد المريض في مخرفة الجنة حتى يرجع.[¹]
عبارة بشرى الكريم: (ﻭﻳﺴﻦ ﻋﻴﺎﺩﺓ اﻟﻤﺮﻳﺾ اﻟﻤﺴﻠﻢ ﺣﺘﻰ اﻷﺭﻣﺪ ﻭاﻟﻌﺪﻭ)؛ ﺇﺫ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﻄﻊ اﻟﻌﺪاﻭﺓ، ﻭﺟﻠﺐ اﻟﻤﻮﺩﺓ ﻣﻊ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ اﻟﺼﻠﺔ، ﻭﺇﺩﺧﺎﻝ اﻟﺴﺮﻭﺭ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ، ﻭﻣﻦ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻪ؛ ﻟﻤﺎ ﻣﺮ ﻓﻲ اﻟﻌﺪﻭ ﺑﺈﺑﺪاﻝ ﻗﻄﻊ اﻟﻌﺪاﻭﺓ ﺑﻘﻄﻊ اﻟﺘﻨﺎﻛﺮ. (ﻭاﻟﺠﺎﺭ)؛ ﻟﻤﺎ اﺳﺘﻔﺎﺽ ﻣﻦ ﻋﻈﻢ ﺣﻘﻮﻗﻪ (ﻭاﻟﻜﺎﻓﺮ) ﻏﻴﺮ اﻟﺤﺮﺑﻲ (ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺟﺎﺭا ﺃﻭ ﻗﺮﻳﺒﺎ) ﺃﻭ ﻧﺤﻮﻫﻤﺎ، ﻛﺨﺎﺩﻡ، ﻭﻣﻦ ﺭﺟﻲ ﺇﺳﻼﻣﻪ ﻭﻓﺎء ﺑﺤﻘﻮﻗﻬﻢ، ﻭﻟﻻﺗﺒﺎﻉ؛ ﻟﺨﺒﺮ اﻟﺸﻴﺨﻴﻦ ﻋﻦ اﻟﺒﺮاء: (ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﷺ ﺑﺎﺗﺒﺎﻉ اﻟﺠﻨﺎﺋﺰ ﻭﻋﻴﺎﺩﺓ اﻟﻤﺮﻳﺾ ﻭﻏﻴﺮﻩ) ﻓﺈﻥ اﻧﺘﻔﻰ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ .. ﺃﺑﻴﺤﺖ. ﻧﻌﻢ؛ ﺃﻫﻞ اﻟﺠﻮﺭ ﺗﻜﺮﻩ ﺯﻳﺎﺭﺗﻬﻢ، ﻭﻗﺪ ﺗﺤﺮﻡ. ﻭﻣﺤﻞ ﺳﻦ اﻟﻌﻴﺎﺩﺓ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺸﻖ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺰﻭﺭ، ﻭﺇﻻ... ﻛﺮﻫﺖ، ﻭﺣﻴﺚ ﺳﻨﺖ ﻓﻴﺒﺎﺩﺭ ﺑﻬﺎ، ﻭﻟﻮ ﺃﻭﻝ ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﻣﺮﺿﻪ، ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﻮاﻟﻴﻬﺎ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ، ﺑﻞ ﺗﻜﻮﻥ (ﻏﺒﺎ) ﺃﻱ: ﻳﻮﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﻳﻮﻡ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻐﻠﻮﺑﺎ ﻋﻠﻴﻪ. ﻧﻌﻢ؛ ﻧﺤﻮ اﻟﻘﺮﻳﺐ ﻭاﻟﺼﺪﻳﻖ ﻣﻤﻦ ﻳﺄﻧﺲ ﺃﻭ ﻳﺘﺒﺮﻙ ﺑﻪ اﻟﻤﺮﻳﺾ. ﻳﺰﻭﺭه ﺑﻘﺪﺭ ﻗﺎﺑﻠﻴﺘﻪ ﻟﻪ ﻭﻟﻮ ﻣﺮاﺭا ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻭاﺣﺪ، (ﻭﻳﺨﻔﻒ) اﻟﻤﻜﺚ ﻋﻨﺪﻩ ﻧﺪﺑﺎ، ﺑﻞ ﻳﻜﺮﻩ ﺇﻃﺎﻟﺘﻪ؛ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺇﺿﺠﺎﺭه ﻭﻣﻨﻌﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ ﺗﺼﺮﻓﺎﺗﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻔﻬﻢ ﻣﻨﻪ اﻟﺮﻏﺒﺔ ﻓﻲ اﻹﻃﺎﻟﺔ... ﻓﺘﻨﺪﺏ. (ﻭﻳﺪﻋﻮ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻌﺎﻓﻴﺔ ﺇﻥ اﺣﺘﻤﻠﺖ ﺣﻴﺎﺗﻪ) ﺃﻱ: ﻃﻤﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻟﻮ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺪ. ﻭاﻷﻓﻀﻞ: ﺃﺳﺄﻝ اﻟﻠﻪ اﻟﻌﻈﻴﻢ، ﺭﺏ اﻟﻌﺮﺵ اﻟﻌﻈﻴﻢ ﺃﻥ ﻳﺸﻔﻴﻚ، ﺳﺒﻊ ﻣﺮاﺕ؛ ﻟﻠﺨﺒﺮ اﻟﺼﺤﻴﺢ: "ﺃﻥ ﻣﻦ ﻋﺎﺩ ﻣﺮﻳﻀﺎ ﻟﻢ ﻳﺤﻀﺮ ﺃﺟﻠﻪ، ﻓﻘﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﺳﺒﻊ ﻣﺮاﺕ، ﻋﺎﻓﺎه اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ اﻟﻤﺮﺽ". الترمذي 2083 ﻭﻳﺬﻛﺮ ﻟﻪ ﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﺮﺽ ﻣﻦ اﻟﺜﻮاﺏ، ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ: ﺇﻥ ﺳﺎﻋﺔ ﺃﻭ ﻳﻮﻣﺎ ﻣﻨﻪ ﺧﻴﺮ ﻋﻨﺪﻩ ﻣﻦ ﻗﻴﺎﻣﻪ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺳﻨﺔ، ﻭﺇﻧﻪ ﻳﻌﻘﺒﻪ اﻟﻔﺮﺝ، ﻭﺇﻥ ﻣﺎ ﻣﻦ ﺗﻌﺐ ﺇﻻ ﻭﻟﻪ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ ﻓﺮﺝ. (ﻭﺇﻻ) ﻳﻄﻤﻊ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ (..ﻓﻴﺮﻏﺒﻪ ﻓﻲ ﺗﻮﺑﺔ) ﺑﻠﻄﻒ ﺑﺄﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﻟﻪ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻛﻼﻡ ﻻ ﻳﺨﺘﺺ ﺑﻪ. (ﻭ) ﻓﻲ (ﻭﺻﻴﺔ) ﻓﻴﻤﺎ ﻟﻪ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺑﺨﻂ ﻣﻮﺛﻮﻕ ﺑﻪ، ﻭﻳﺸﻬﺪ ﺑﻬﺎ...[²]
عبارة حاشية إعانة الطالبين: (ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻛﺬا ﻓﻲ ﻛﻞ ﻋﺒﺎﺩﺓ) ﺃﻱ ﻭﻛﺬا ﻳﺴﻦ اﻟﺬﻫﺎﺏ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﻃﻮﻳﻞ ﻣﺎﺷﻴﺎ ﺑﺴﻜﻴﻨﺔ ﻭاﻟﺮﺟﻮﻉ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺁﺧﺮ ﻗﺼﻴﺮ، ﻓﻲ ﻛﻞ ﻋﺒﺎﺩﺓ، ﻛﺎﻟﻌﻴﺪ، ﻭاﻟﺠﻨﺎﺯﺓ، ﻭﻋﻴﺎﺩﺓ اﻟﻤﺮﻳﺾ. ﻭﻳﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻨﻬﺎ اﻟﻨﺴﻚ، ﻓﺈﻥ اﻟﺮﻛﻮﺏ ﻓﻴﻪ ﺃﻓﻀﻞ، ﻛﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻓﻲ ﺑﺎﺑﻪ.[³]
__
[¹] См.: Аль-минхадж шарх Сахиху Муслим, т. 14 с. 37, т. 16, с. 134.
[²] См.: Башра аль-карим, т. 1, с. 443-444.
[³] См.: Хашия Ианат ат-талибин т. 2, с. 89.
•————•✿❁✿•————•
©️Отдел фетв Муфтията РД
Телеграм: t.me/fatawadag
Ватсап: https://wa.me/79898883527