ОТВЕТ:
С именем Аллаhа! Вся хвала Господу миров! Благословение и приветствие Его посланнику Мухаммаду!
В этом случае лучше всего следовать за вторым мнением шафиитского мазхаба, согласно которому разрешается совершить джаназа-намаз за покойным, чье тело невозможно омыть или совершить таяммум. То есть, если от тела остаётся какой-то фрагмент, то останки сначала надо завернуть в саван, потом совершить джаназа-намаз, затем похоронить их как положено.
А если тела нет, то совершить лишь джаназа-намаз. А Аллаh знает лучше.
АРГУМЕНТАЦИЯ:
عبارة مغني المحتاج: (ﻓﻠﻮ ﻣﺎﺕ ﺑﻬﺪﻡ ﻭﻧﺤﻮﻩ) ﻛﺄﻥ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺑﺌﺮ ﺃﻭ ﺑﺤﺮ ﻋﻤﻴﻖ (ﻭﺗﻌﺬﺭ ﺇﺧﺮاﺟﻪ ﻭﻏﺴﻠﻪ) ﻭﺗﻴﻤﻤﻪ (ﻟﻢ ﻳﺼﻞ ﻋﻠﻴﻪ) ﻟﻔﻮاﺕ اﻟﺸﺮﻁ ﻛﻤﺎ ﻧﻘﻠﻪ اﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ﻋﻦ اﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﻭﺃﻗﺮاﻩ. ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻻ ﺧﻼﻑ ﻓﻴﻪ.
ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ: ﻭﻻ ﻭﺟﻪ ﻟﺘﺮﻙ اﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻴﻪ؛ ﻷﻥ اﻟﻤﻴﺴﻮﺭ ﻻ ﻳﺴﻘﻂ ﺑﺎﻟﻤﻌﺴﻮﺭ، ﻟﻤﺎ ﺻﺢ «ﻭاﺫا ﺃﻣﺮﺗﻜﻢ ﺑﺄﻣﺮ ﻓﺄﺗﻮا ﻣﻨﻪ ﻣﺎ اﺳﺘﻄﻌﺘﻢ» ؛ ﻭﻷﻥ اﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ اﻟﺼﻼﺓ اﻟﺪﻋﺎء ﻭاﻟﺸﻔﺎﻋﺔ ﻟﻠﻤﻴﺖ .ﻭﺟﺰﻡ اﻟﺪاﺭﻣﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺗﻌﺬﺭ ﻏﺴﻠﻪ ﺻﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ، ﻗﺎﻝ اﻟﺪاﺭﻣﻲ: ﻭﺇﻻ ﻟﺰﻡ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺃﺣﺮﻕ ﻓﺼﺎﺭ ﺭﻣﺎﺩا ﺃﻭ ﺃﻛﻠﻪ ﺳﺒﻊ ﻟﻢ ﻳﺼﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﺃﺣﺪا ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻗﺎﻝ ﺑﺬﻟﻚ، ﻭﺑﺴﻂ اﻷﺫﺭﻋﻲ اﻟﻜﻼﻡ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺄﻟﺔ،
ﻭاﻟﻘﻠﺐ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ ﺃﻣﻴﻞ، ﻟﻜﻦ اﻟﺬﻱ ﺗﻠﻘﻴﻨﺎﻩ ﻋﻦ ﻣﺸﺎﻳﺨﻨﺎ ﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﺘﻦ. [¹]
عبارة حاشية الشرواني: ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺗﻘﻠﻴﺪ ﺫﻟﻚ اﻟﺠﻤﻊ ﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﻐﺮﻳﻖ ﻋﻠﻰ ﻣﺨﺘﺎﺭ اﻟﺮاﻓﻌﻲ ﻓﻴﻪ ﺗﺤﺮﺯا ﻋﻦ ﺇﺯﺭاء اﻟﻤﻴﺖ ﻭﺟﺒﺮا ﻟﺨﺎﻃﺮ ﺃﻫﻠﻪ. [²]
________
[¹] См.: Мугни аль-мухтадж, т. 2, с. 50.
[²] См.: Хашия аш-ширвани, т. 3, с. 189.
•————•✿❁✿•————•
©️ Отдел фетв Муфтията РД
↘️Почта: [email protected]
↘️Телеграм: https://t.me/fatawadag
↘️Инстаграм: https://www.instagram.com/fatavadag